برلماني تونسي يقترح تقديم ملف ثلاتي لاستظافة كأس العالم المقبلة

برلماني تونسي يقترح تقديم ملف ثلاتي لاستظافة كأس العالم المقبلة

أطلق برلماني تونسي، مبادرة للمطالبة بتقديم دول المغرب المغربي لترشيح مشترك لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030.

ونقلت الصحافة التونسية تصريحات للنائب البرلماني رياض جعيدان؛ دعا من خلالها إلى العمل على تقديم ملف ثلالث مشتركة، لكل من المغرب وتونس والجزائر.

وكانت جريدة “الشروق” الجزائرية، قالت “إن الموقف الجزائري في موقعة موسكو، لاشك أنه خلف حالة من الانفراج في العلاقات المتأزمة دوما بين الجارين الشقيقين”.

وأضافت الصحيفة الواسعة الانتشار في الجزائر، “ما على الطرفين سوى أن يستغلا هذا المعطى المهم، في ترميم ما تبقى من العلاقات الثنائية، وذلك عبر التوجه إلى طرح القضايا التي لا تزال تسمم العاقات الثنائية”، مشيرة إلى أن ” هذا الأمر يتطلب إرادة سياسية فولاذية”.

ونقلت الجريدة تصريحا، لوزير الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، الذي شكر السلطات الجزائرية على تصويتها للملف المغربي، في سباق احتضان كأس العام 2026.

وكان خير الدين زطشي، رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، قال، بعد التصويت الجزائري على الملف المغربي، “أعتقد أنه يجب في المستقبل أن تقدم ملفات مشتركة بين البلدان التي تعتزم تنظيم المونديال، وذلك من أجل تقوية حظوظها”.

يذكر أن الجزائر وتونس، صوتتا لفائدة الملف المغربي، بالإضافة إلى 14 بلدا عربيا، بينهم دول المغرب العربي وشمال إفريقيا، بينما صوتت كل من السعودية ولبنان والأردن والعراق والإمارات والكويت والبحرين، لصالح الملف الأمريكي الثلاثي.